Logo 2 Image




الاسئلة الاكثر تكرارا

ما هي الطرق التي تقع ضمن صلاحيات وزارة الأشغال العامة والإسكان؟

يختص عمل الوزارة بالطرق التي تقع خارج حدود تنظيم البلديات وأمانة عمان الكبرى بالإضافة إلى الطرق النافذة ضمن حدود تنظيم البلديات والأمانة.



ما هو دور وزارة الإشغال العامة والإسكان بالتعويض عن استملاكات الأراضي لغايات الطرق التابعة للوزارة؟

ينحصر دور وزارة الأشغال العامة والإسكان بتحديد مسارات الطرق المراد استملاكها وسعة الاستملاك حسب حدود الإنشاء، أما فيما يتعلق بالتعويض عن المساحات المستملكة فهو من اختصاص دائرة الأراضي والمساحة.



ما هي الأسس التي تعتمدها وزارة الأشغال العامة الإسكان في تنفيذ الطرق الزراعية؟

يتم تحديد أولويات التنفيذ للطرق الزراعية في كل محافظة بحسب احتياجات المناطق الزراعية من خلال مجلس الخدمات المشتركة في المحافظة نفسها وضمن المخصصات المالية المرصودة للمحافظة المعنية.



ما هو الطريق الدائري وما هي الغاية منه وما هو تصنيفه بحسب قانون الطرق وهل له منافذ ومخارج محددة وفي أي محافظات توجد الطرق الدائرية حالياً؟

الطريق الدائري هو طريق التفافي دائري يمر حول المحافظة والهدف الرئيسي من الطريق الدائري هو تخفيف الازدحامات المرورية داخل المدن وذلك من خلال تحويل حركة المركبات إلى الطريق الدائري.

يصنف الطريق الدائري بأنه طريق رئيسي حسب قانون الطرق حيث يتم تأمين منافذ ومخارج محددة بعد اعتماد الطريق على انه طريق محدود المنافذ، ويوجد حالياً دراسات وتنفيذ طرق دائرية في كل من:

  • العاصمة عمان.
  • محافظة اربد.
  • محافظة البلقاء.
  • محافظة الطفيلة.


ما هو الفرق بين الطريق الرئيسي الثانوي والقروي؟

حسب قانون الطرق النافذة يتم تصنيف الطريق الرئيسي والثانوي والقروي بحسب سعة الاستملاك حيث لا تقل سعة الاستملاك للطريق الرئيسي عن (40)م والثانوي عن (30)م والقروي عن (20) م.



متى يتم اصدار القواشين واستلام سندات التسجيل/ المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري؟
  • الافراز يتم من خلال مديرية تسجيل الأراضي وتقوم المؤسسة بابلاغ المستفيدين عند الانتهاء من الافراز وصدور سندات التسجيل من خلال ارسال الرسائل النصية القصيرة.  


ما هي شروط التقديم لشراء الشقق السكنية / المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري؟
  • أن يكون مقدم الطلب اردني الجنسية.
  • اتم الثامنة عشر من عمره .
  • ويتوجب الحضور الشخصي لتقديم طلب والحصول على بيانات الشقق ومساحاتها 


ما هي الاجراءات المتعلقة بتصنيف المقاولين/ دائرة العطاءات الحكومية ؟

 شروط الحصول على الخدمة:  

  • استكمال كافة الوثائق والشروط المطلوبة حسب تعليمات تصنيف المقاولين لعام 2012 والملاحق الخاصة بها

  • يتم تقديم المعاملة من قبل الشريك المؤسس أو أحد الشركاء المؤسسين فقـط أو من يفوضه خطيا الحكومية تحديداً ً عند كاتب العدل حسب الأصول للسير في المعاملة لدى دائرة العطاءات مع تقديم الأوراق الثبوتية اللازمة لذلك لموظفي التصنيف وبعكسه لا تقبل المعاملة مهما كانت الأسباب.

  • يجب ان يكون المقاول حاصل على قرار ترخيص ساري المفعول .

  • يجب ان يكون المقاول منتسبا الى نقابة المقاولين الأردنيين.

  • الوثائـق يجب أن تكون صـور مصدقة طبق الأصل وبعكس بلك لن تقبـل المعاملة.



  كيف يمكن الحصول على ترخيص مؤقت لاستكمال اجراءات تصنيف المقاولين/ دائرة العطاءات الحكومية ؟

الفئة/ الفئات المستفيدة من الخدمة :

المقاولين الأردنيين.

  •  الوثائق المطلوبة :
  • وثيقة إثبات الجنسية الهوية الشخصية او دفتر عائلة أو جواز سفر للشركاء.
  • إحضار تفرغ للشركاء المهندسين جميع المهندسين من نقابة المهندسين أنهم لا يعملون لدى أي جهة.
  • إجتياز امتحان الجاهزية / نقابة المقاولين.
  • كتب من مراقب الشركات بأن جميع الشركاء ليسوا شركاء في أي شركة مقاولات أو استشارات هندسية أو اسكانات بكتاب من سجل الأفراد بأن الشركاء ليس لديهم سجل تجاري.
  • صورة عن الشهادة العلمية للشريك المؤهل (دبلوم / مهندس ).
  • خبرات الشريك المؤهل (دبلوم/مهندس) .
  • كشف حساب بقيمة 10000 دينار أو وديعة بنكية بقيمة 10000 دينار مربوطة لمدة ثالثة أشهر ومشروطة بعدم فكها إلا بموافقة دائرة العطاءات الحكومية ، أو آلية مرخصة قالب 10م أو لودر ومملوكة لأحد الشركاء لمدة سنة كتاب من ترخيص السواقين.
  • وصل مالي بقيمة 20 دينار من وزارة الأشغال العامة والإسكان.
  •  الإجراءات :
  1. على جميع الذين يرغبون بتقديم طلب ترخيص الاطلاع على تعليمات ترخيص مقاولي الإنشاءات لسنة 2012 المرفقة .
  2. تقديم طلب ترخيص ورقي وممكن الحصول علية من خلال الموقع الالكتروني للدائرة او من خلال مكتب خدمة الجمهور في الدائرة. 
  3. يرفق في طلب الترخيص كافة الوثائق المطلوبة.
  4. استلام طلب الترخيص والوثائق المرفقة من قبل الديوان في الدائرة وتحويلها لمديرية التصنيف والتاهيل.
  5. يتم دراسة المعاملة والتاكد من استكمال جميع الوثائق ليتم عرضها على لجنة الترخيص .
  6. بعد موافقة لجنة الترخيص يتم توقيع قرار الترخيص من معالي وزير الأشغال العامة والإسكان.

الوقت المتوقع لاستكمال الخدمة : (7-12 يوم ) / الرسوم : (20 دينار أردني).



ماهي آلية الكشف على العمارات السكنية بناء على التبليغ عنها/ مجلس البناء الوطني؟
  • وصف الخدمة:  زيارة مواقع العمارات السكنية المتضررة بناء على الملاحظات المقدمة من أصحابها وعمل تقرير فني من قبل اللجنة المشكلة لتحديد المشاكل والعيوب متضمنة توصيات اللجنة وبيان المسؤولية المترتبة على ذلك.

  • الوثائق المطلوبة :  

  • استدعاء من المواطنين.
  • إذن إشغال للعمارة أو المبنى.
  •  مخططات تنفيذية للعمارة.
  • معلومات عامة عن المقاول المنفذ والمهندس المصمم والمهندس المشرف.
  •  الإجراءات :
  •  الوقت المتوقع لاستكمال الاجراءات: (اسبوع تقريبا ، وذلك  بناءعلى إنجاز الفحوصات المخبرية المطلوبة).

1. تشكيل كتاب اللجنة الفنية بمشاركة الجهات الرسمية التالية:

1. مديرية مجلس البناء الوطني

2. الجمعية العلمية الملكية

3. نقابة المقاولين الأردنيين

4. نقابة المهندسين الأردنيين

5. أمانة عمان الكبرى

6. مديرية الدفاع المدني

7. وزارة الأشغال العامة و الإسكان

2. القيام بزيارة الموقع المعني بالاستدعاء المقدم من المواطنين وإجراء الكشف الحسي من قبل أعضاء اللجنة المشكلة.

3. الطلب بعمل الفحوصات المخبرية اذا لزم الأمر.

4. عمل تقرير فني بعد الزيارة متضمنا البيانات والمشاهدات والتوصيات وموقع من قبل جميع أعضاء اللجنة الفنية المشكلة.

5. مخاطبة الحاكم الإداري والجهات المعنية المانحة للتراخيص لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة الفنية.



كيف تقيم محتوى الصفحة؟