Logo 2 Image




إدارة الشؤون الفنية والمديريات التابعة لها

  • مديرية المساحة والاستملاك

المهام والواجبات

  1. تقوم مديرية المساحة والاستملاك بجميع الأعمال المساحية وإعداد الخرائط الطبوغرافية اللازمة واستملاك الأراضي لغايات مشاريع الطرق والأبنية والمنشآت التابعة للوزارة وترتبط الأعمال الفنية لأقسام المساحة والاستملاك في المديريات الأخرى ذات طبيعة الاختصاص في الوزارة بهذه المديرية.
  2. تقوم المديرية بإعداد الخطط والبرامج ورسم السياسات العامة لأعمال المسح الميداني والمسح الجوي والخرائط والاستملاك الخاصة بالوزارة.
  3. عمل كلفة تقديرية للموازنة المالية السنوية للمديرية في ضوء حجم العمل المتوقع لجميع الأمور المالية المتعلقة بالمديرية.
  4. العمل على تزويد مكتبة الوثائق الخاصة بالمديرية بالصور الجوية اللازمة وصور الأقمار الصناعية والخرائط الطبوغرافية وشبكات نقاط المثلثات وجداول الإحداثيات ومخططات التنظيم وفهارس الأراضي ومخططات التنظيم وفهارس الأراضي ومخططات البنية التحتية والخرائط الجيولوجية والأرصاد الجوية وكل ما يلزم من وثائق ضرورية وبالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات والدوائر العامة الخاصة المعنية وتحديث هذه الوثائق باستمرار.
  5. تزويد فرق المسح الميداني في المديرية والمديريات ذات طبيعة الاختصاص بالأجهزة والمعدات المساحية المتطورة وتدريبهم عليها بما يتناسب مع طبيعة العمل.
  6. التنسيق مع دائرة الأراضي والمساحة لإعداد خطة عمل لاستملاك كافة الطرق غير المستملكة ومراجعة الطرق المستملكة.
  7. التنسيق مع وزارة الإدارة المحلية وأمانة عمان الكبرى لحل مشاكل الاستملاك المتعلقة بالطرق النافذة وما يترتب عليها لعدم الازدواجية في الصلاحيات مستقبلاً.
  8. مراجعة المواصفات المتعلقة بالأعمال المساحية وتعديلها بما يتناسب مع المقياس وشبكات المثلثات وشبكة التسوية الدقيقة بالتنسيق مع المركز الجغرافي الأردني ودائرة الأراضي والمساحة
  9. تزويد وحدة الشؤون القانونية بما تحتاجه من المعلومات المتوفرة في المديرية للرد على قضايا الاستملاك والتعويضات المتعلقة بقضايا الوزارة
  10. رفع جداول التعويضات عن الأضرار التي تنشأ جراء أعمال الاستملاك إلى دائرة الأراضي والمساحة لصرفها لمستحقيها بموجب قانون الملكية العقارية رقم13 لسنة 2019.
  11. التنسيق مع مركز المعلومات الوطني لغايات تبادل المعلومات المتعلقة بالمعلومات الجغرافية وتعتبر المديرية نواة الوزارة لهذه المهمة.
  12. القيام بحصر الأملاك العائدة للوزارة.
  13. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
  • مديرية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

المهام والواجبات

  1. إدارة البنية التحتية لشبكة المعلومات في الوزارة ومديريات الأشغال في المحافظات والمكاتب التابعة لها.
  2. تحديث وتطوير شبكة المعلومات في الوزارة ومديريات الأشغال في المحافظات والمكاتب التابعة لها.
  3. متابعة عملية الحوسبة في الوزارة.
  4. تدريب موظفي الوزارة على استخدام الكمبيوتر والبرمجيات والتطبيقات الجاهزة.
  5. التنسيق مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بخصوص تطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية.
  6. الإشراف على تطوير وتحديث الموقع الإلكتروني للوزارة www.mpwh.gov.jo بشكل دوري.
  7. صيانة أجهزة الحاسوب وملحقاتها، والمحافظة على ديمومتها.
  8. أتمتة الخدمات التي تقدمها الوزارة.
  9. تحديث وصيانة قواعد البيانات لضمان عملها بالكفاءة المطلوبة.
  10. إنشاء وتطوير بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة لبعض المديريات (العطاءات المحلية، مجلس البناء الوطني)
  11. متابعة عقود الصيانة الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، والرخص البرمجية المستخدمة في الوزارة للأنظمة والتطبيقات.
  12. أخذ النسخ الاحتياطية لكافة الأنظمة الإلكترونية وقواعد البيانات والحواسيب المركزية بشكل دوري.
  13. تقديم الدعم الفني لكافة جهات العمل واستحداث الإحصائيات والتقارير من الأنظمة الإلكترونية العاملة.
  14. المشاركة في اللجان الفنية المتخصصة.
  15. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
  • مديرية الاسطول والنقل

المهام والواجبات

  1. ديمومة عمل المركبات في مركز الوزارة ومديريات ومكاتب الأشغال.
  2. ضبط مصروفات المحروقات.
  3. الحد من المخالفات على المركبات.
  4. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.

 

  • مديرية المشاغل

المهام والواجبات

  1. الإشراف على أعمال أقسام المديرية
  2. دعوة لجنة القيادة لنظام إدارة الجودة للاجتماع وإبلاغهم لحضور اجتماع مراجعة الإدارة
  3. اعتماد قرارات الشراء واللوازم وتصديقها
  4. مخاطبة كافة العملاء بشأن أعمال المديرية
  5. الإشراف على وضع البرنامج التدريبي الذي يلبي احتياجات المديرية
  6. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.

 

  • مديرية نظم المعلومات الجغرافية GIS

المهام والواجبات

  1. بناء قاعدة بيانات جغرافية مركزية خاصة بوزارة الأشغال العامة والإسكان من خلال استرجاع البيانات والمعلومات التي سبق انشائها ضمن اتفاقيـــات مع جهات خارجية متخصصة والعمل على تحويلها لاستخدام المديرية.
  2. العمل على تحديث المعلومات وقواعد البيانات الخاصة بأعمال المديريات التابعة لوزارة الأشغال منذ عام 2013
  3. العمل على اتمتة العمل المؤسسي على نظام ال GIS وضمان ديمومة العمل والتحديث المستمر والتلقائي.
  4. تدريب عدد من الموظفين على استخدام نظام المعلومات الجغرافية وبرامج مساندة مثل الاكسل وغيره.
  5. تفعيل (PORTAL / MODEL) لربط قواعد بيانات الدوائر المعنية تمكنهم من العمل المباشر والأرشفة على طبقات ضمن النظام الجغرافي وتتضمن ارفاق ملفات إلكترونية وصور توثيقية للمواقع ذلك بهدف تجميع البيانات والأرشفة على شاشة واحدة تمكن اصحاب القرار الاطلاع المباشر واتخاذ القرارات المناسبة.
  6. العمل على تدريب الدوائر المعنية بهدف توسعة قاعدة مستخدمي نظام المعلومات الجغرافية والعمل على الوصول إلى نظام معلومات جغرافي مؤسسي وطني متكامل ضمن منظومة الحكومة الإلكترونية.
  7. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
  • وحدة الحمولات المحورية

المهام والواجبات

  1. تطبيق نظام الابعاد القصوى والاوزان الاجمالية وقوة المحركات رقم (30) لسنة 2016.
  2. مراقبة الحمولات المحورية للمركبات في المراكز الحدودية وعلى الطرق الرئيسية داخل المملكة.
  3. الإشراف والتدقيق على سير العمل في المراكز الحدودية والداخلية.
  4. عمل التقارير الشهرية التي تعكس ايرادات وانجازات المراكز الداخلية والحدودية.
  5. متابعة اعمال إدامة عمل القبانات الثابتة والمتحركة.
  6. المساعدة في اعمال الدراسات المرورية الخاصة بالحمولات المحورية على الطرق الرئيسية.
  7. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
  8. مراقبة أنظمة التوزين الإلكترونية وتحديثها وصيانتها اولاً بأول.
  9. تدقيق مخرجات أنظمة التوزين مع النماذج الورقية (وصولات المقبوضات وضبط المخالفات وغيرها من المستندات).
  • مديرية التحكيم

المهام والواجبات

  1. دراسة المطالبات الواردة في لوائح الدعاوي المالية والزمنية.
  2. إعداد الردود الفنية على اللوائح وتضمينها الردود العقدية وبيان فيما إذا يوجد ادعاء متقابل.
  3. إعداد اللوائح الجوابية وتقارير الخبرة والمرافعات والمذكرات والطعون وبالتنسيق مع الجهات المعنية.
  4. متابعة إجراءات التحكيم قبل تشكيل الهيئات والتأكد من اتفاقيات التحكيم وشروط التحكيم وتسمية المحكمين.
  5. المشاركة باللجان التي تتعلق بأسباب وجود قضايا تحكيمية وكيفية معالجتها وتلافيها مستقبلاً.
  6. المشاركة باللجان المتعلقة بالتسويات الودية مع المقاولين و/أو الاستشاريين من أجل حل الخلاف قبل الوصول لمرحلة التحكيم.
  7. تحليل قرارات الأحكام الصادرة عن هيئات التحكيم ومعالجتها للاستفادة منها في مشاريع إدارة العقود وتجنب الوقوع بها مستقبلاً.
  8. عمل قاعدة بيانات للقضايا المنظورة ويتم الرجوع لها عند الحاجة.
  9. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟