تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
                                                                                                  تسجيل الدخول English
 
 
 
 
 
                                                 
 
  انجازات مديرية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات لعامي 2011-2012

  في مجال البرامج والأنظمة:

-       الاتصال والتشاور ودراسة المواصفات الفنية لكافة العروض والعطاءات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات.

-       الاطلاع وإبداء الرأي في المشتريات الخاصة بموضوع تكنولوجيا المعلومات.

-       التنسيق مع كافة المديريات لتحسين التطبيقات المطورة خصيصاً للوزارة وتجهيز تطبيقات جديدة تحدد طبيعة تسلسل المعلومات وتلائم خصوصية عمل الوزارة.

-       البدء بتفعيل نظام Microsoft Virtualization وقد تم ربط جميع الأجهزة التي تعمل على أنظمة الـ Oracle وجعلها تعمل بمركزية.

-       تم تفعيل نظام الـ Back up  ليكون هناك نسخ احتياطية لجميع البيانات الخاصة بالوزارة لضمان عدم ضياعها أو تلفها مستقبلاً.

-       تفعيل نظام مضاد للفايروسات Microsoft Fore Front وتوزيعه على أجهزة وسيرفرات الوزارة لحماية الشبكة بأكملها وعمل تحديث تلقائي ودائم لها على جميع الأجهزة.

-       تفعيل نظام فلترة وإدارة الدخول على مواقع الإنترنت.

-       ترحيل قاعدة البيانات Oracle Database & Oracle Application Migration من Oracle 8i إلى Oracle 10g و من الـ Server القديم إلى الـ Servers  الجديدة وبنجاح كامل.

-       إعادة تحليل ودراسة وتطوير النظام المالي بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية وتنصيبه على أجهزة مديرية الشؤون المالية وتم تدريب موظفي المديرية على هذا النظام.

-       تحويل الشيكات من النظام اليدوي إلى شيكات تطبع آلياً في مديرية الشؤون المالية.

-       متابعة جميع أنظمة الوزارة وصيانتها وما يطرأ عليها من مشاكل وإيجاد الحلول اللازمة السريعة لهذه المشاكل مع إمكانية التعديل على الأنظمة وإضافة التقارير وحسب الطلب من قبل المديريات بعد دراستها من قبل قسم البرمجة والتأكد من جدوى التعديل شريطة أن لا يؤثر هذا التعديل على قاعدة البيانات الأصلية بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية.

-       يتم حالياً دراسة شاملة وإعادة تحليل وتقييم لجميع الأنظمة العاملة في الوزارة للنظر في إمكانية تطوير هذه الأنظمة لتعمل كـ Web Base ضمن الإمكانيات المتاحة.

-       أخذ النسخ الاحتياطية الدورية المستمرة لقاعدة البيانات خوفاً من حدوث أي طارئ.

-       اطلاق موقع العطاءات المحلية

-       انشاء موقع الوزارة الالكتروني بالتعاون مع وزارة الاتصالات

-       انشاء موقع الوزارة الداخلي

في مجال الصيانة والدعم الفني:

-       متابعة أعمال الصيانة لكافة أجهزة الحاسوب وملحقاتها والطابعات والمحافظة على ديمومة عملها في مركز الوزارة ومديريات الأشغال في المحافظات والمكاتب التابعة لها.

-       متابعة شبكة الوزارة الداخلية LAN وصيانتها والمحافظة على ديمومتها مع تقييم هذه الشبكة حيث تم تحضير مواصفات جديدة لشبكة جديدة (بنية تحتية) حديثة تواكب التطور التكنولوجي العالمي الحديث.

-       إحالة عطاء إعادة هيكلة وبناء البنية التحتية لشبكة الوزارة وقد تم بدء العمل فيها بتاريخ 02/01/2011 علماً أنه من المتوقع إنجاز العمل خلال خمسة أشهر من تاريخ المباشرة الفعلي مع التنويه أنه لم ولن يتم إيقاف عمل شبكة الوزارة القديمة إلا بعد الانتهاء من الشبكة الجديدة حتى لا يتم إعاقة عمل الوزارة

-       تركيب وتشغيل ساعات الدوام الإلكتروني والبرامج التابعة لها في جميع مديريات ومكاتب وزارة الأشغال ومتابعتها وإجراء الصيانة اللازمة لها .

-       تطوير اتفاقية الاتصالات لربط المديريات في المحافظات من نظام الـ Frame Relay إلى نظام الـ MPLS Microwave وقد تم ربط جميع مديريات الأشغال في كافة المحافظات.

-       متابعة نظام كاميرات المراقبة CCTV في مركز الوزارة ومديريات الأشغال في المحافظات والمحافظة على ديمومة عملها وصيانتها.

-       إدارة الـ DIRECTORY ACTIVE ومتابعة المستجدات عليه.

-       متابعة الأمور الخاصة بالاتفاقية الموقعة بين الحكومة وشركة ميكروسوفت والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.

-       تحديث السيرفرات الخاصة بالـ Directory Active حيث أنها أصبحت Windows Server 2008.

-       الحرص على تفعيل الـ Outlook لدى جميع المستخدمين.

في مجال الحكومة الإلكترونية :

-       تم الاستفادة من الاتفاقية الإستراتيجية الموقعة بين الحكومة الإلكترونية وشركة Microsoft العالمية لعمل موقع الوزارة الإلكتروني WEB SITE الجديد وقد تم إنجاز جميع مراحل العمل وبانتظار العمل على نشره على الشبكة العنكبوتية العالمية Internet علماً بأنه قد تم الأخذ بعين الاعتبار إنشاء الموقع على تكنولوجيا الـ Share Point وذلك لتسهيل تطوير الموقع مستقبلاً وحسب متطلبات الوزارة.

-       متابعة شكاوي ومقترحات المواطنين والتي ترد من خلال موقع اسأل الحكومة/بوابة الأردن/الحكومة الإلكترونية وإيصالها للمعنيين واستقبال الردود وتبليغها للمواطنين وبالسرعة القصوى.

-       العمل على إنشاء موقع Portal للوزارة وعمل Intranet خاص باستخدامات موظفي الوزارة.

 

 
 
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
 
                             
 
                                                     
:

مديريات الوزارة تعليمات (نافذة جديدة)