تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
                                                                                                  تسجيل الدخول English
 
 
 
 
 
                                                 
 
-         مديرية المساحة والإستملاك:-

   المهام والواجبات:-

-          تقوم مديرية المساحة والاستملاك بجميع الأعمال المساحية وإعداد الخرائط الطبوغرافية اللازمة واستملاك الأراضي لغايات مشاريع الطرق والأبنية والمنشآت التابعة للوزارة وترتبط الأعمال الفنية لأقسام المساحة والاستملاك في المديريات الأخرى ذات طبيعة الاختصاص في الوزارة بهذه المديرية.

-          تقوم المديرية بإعداد الخطط والبرامج ورسم السياسات العامة لأعمال المسح الميداني والمسح الجوي والخرائط والاستملاك الخاصة بالوزارة.

-          التنسيق مع المديريات الموجودة بمركز الوزارة ذات العلاقة ومديريات الأشغال في المحافظات والألوية وتقدير حجم العمل المتوقع للأعمال المتعلقة بطبيعة الاختصاص سنوياً .

-          عمل كلفة تقديرية للموازنة المالية السنوية للمديرية في ضوء حجم العمل المتوقع لجميع الأمور المالية المتعلقة بالمديرية .

-          التنسيب بإصدار التعليمات العامة والخاصة المتعلقة بطبيعة الاختصاص والتي من شأنها المحافظة على تنظيم وتطوير العمل ورفع مستوى الأداء للعاملين في المجال وتوحيد نمط العمل المساحي .

-          التنسيب بتعديل القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بمجال التخصص، إذا تبين أن هناك ضرورة أو حاجة للتعديل وذلك بالتنسيق مع مديرية الشؤون القانونية .

-          التنسيق مع المركز الجغرافي الأردني والجامعات الأردنية ونقابة المهندسين أو أية جهة استشارية أخرى بالتعاون مع مديرية التطوير الإداري والتدريب في الوزارة لترتيب دورات تدريبية متخصصة للمهندسين والمساحين والفنيين في المديرية .

-          العمل على تزويد مكتبة الوثائق الخاصة بالمديرية بالصور الجوية اللازمة وصور الأقمار الصناعية والخرائط الطبوغرافية وشبكات نقاط المثلثات وجداول الإحداثيات ومخططات التنظيم وفهارس الأراضي ومخططات التنظيم وفهارس الأراضي ومخططات البنية التحتية والخرائط الجيولوجية والأرصاد الجوية وكل ما يلزم من وثائق ضرورية وبالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات والدوائر العامة الخاصة المعنية وتحديث هذه الوثائق باستمرار .

-          تزويد فرق المسح الميداني في المديرية والمديريات ذات طبيعة الاختصاص بالأجهزة والمعدات المساحية المتطورة وتدريبهم عليها بما يتناسب مع طبيعة العمل.

-          عمل برامج صيانة دورية بالإضافة إلى الصيانة الروتينية لأجهزة ومعدات المساحة للمحافظة على فاعليتها ودقتها وسلامة المعلومات الناتجة عنها .

-          متابعة أعمال المسح الميداني في مديريات المركز والمشاريع ومديريات الأشغال في المحافظات والألوية للتأكد من حسن سير العمل وسلامة المعلومات.

-          التنسيق مع دائرة الأراضي والمساحة لإعداد خطة عمل لاستملاك كافة الطرق غير المستملكة ومراجعة الطرق المستملكة .

-          التنسيق مع وزارة الشؤون البلدية وأمانة عمان الكبرى لحل مشاكل الاستملاك المتعلقة بالطرق النافذة وما يترتب عليها لعدم الازدواجية في الصلاحيات مستقبلاً .

-          مراجعة المواصفات المتعلقة بالأعمال المساحية وتديلها بما يتناسب مع المقياس وشبكات المثلثات وشبكة التسوية الدقيقة بالتنسيق مع المركز الجغرافي الأردني ودائرة الأراضي والمساحة .

-          عقد الندوات والمحاضرات وإصدار النشرات الدورية لرفع كفاءة العاملين في مجال التخصص في مركز الوزارة والمحافظات .

-          تدريب وتوجيه المهندسين والفنيين الذين يشتركون مع لجان التعويضات على كيفية احتساب التقدير العادل وإصدار النشرات والتعليمات الخاصة بذلك .

-          تقديم النصح والمشورة لمديريات المركز ومديريات الأشغال في المحافظات لأي عمل مساحي فيما يتعلق بطبيعة الاختصاص .

-          عمل الاختبارات العملية والنظرية اللازمة من أجل تعيين المساحين والقياسين .

-          وضع التوصيات الخاصة بعمل نظام للحوافز لتحسين الجودة ورفع مستوى الأداء للعاملين في مجال الاختصاص.

-          عمل كلفة تقديرية لجميع الأجهزة والمعدات والأدوات المراد شراؤها سنوياً لغايات التنسيب لرصدها في الموازنة العامة .

-          تزويد مديرية الشؤون القانونية بما تحتاجه من المعلومات المتوفرة في المديرية للرد على قضايا الاستملاك والتعويضات المتعلقة بقضايا الوزارة .

-          رفع جداول التعويضات عن الأضرار التي تنشأ جراء أعمال الاستملاك إلى دائرة الأراضي والمساحة لصرفها لمستحقيها بموجب قانون الاستملاك رقم (12) لسنة 1987.

-          توعية وتثقيف العاملين في المديرية في مجال الاختصاص للقوانين والأنظمة والتعليمات التي يتعاملون بها .

-          الاتصال مع وزارة الزراعة للحصول على جداول أسعار الأشجار والمزروعات للاستئناس بها عند تقدير التعويض العادل وتعميمه على المعنيين كلما اقتضت الضرورة  ذلك .

-          التنسيق مع مركز المعلومات الوطني لغايات تبادل المعلومات المتعلقة بالمعلومات الجغرافية وتعتبر المديرية نواة الوزارة لهذه المهمة .

-          القيام بحصر الأملاك العائدة للوزارة .

-          متابعة المباني والعقارات المستأجرة للوزارة ومديريات الأشغال في المحافظات.

-          متابعة وتوثيق عقود السكن الوظيفي للوحدات السكنية العائدة للوزارة .

 
 
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
 
                             
 
                                                     
:

M-area

مديريات الوزارة تعليمات (نافذة جديدة)