تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
                                                                                                  تسجيل الدخول English
 
 
 
 
 
                                                 
 
​​

بطا​​قة الخدمة (15)

  • اسم الخدمة:  - تصاريح خدمات البنى التحتية.

                           - الإفراج عن كفالات إعادة الأوضاع

  • وصف الخدمة : - منح تصاريح العمل لمشاريع أو أعمال تمديد خدمات البنى التحتية ضمن حرم طرق الوزارة.

                              - إجراءات الإفراج عن كفالات إعادة الأوضاع المتعلقة بهذه المشاريع أو الأعمال. 

الجهات المستفيدة من الخدمة (متلقي الخدمة)

  • الجهات الخدمية العامة والخاصة.
  • المقاولون.
  • المواطنون.

الوثائق المطلوبة

  • تقديم كتاب رسمي من صاحب الخدمة يبين الأعمال المطلوب منح التصريح لها واسم المقاول المنفذ.
  • تقديم مخططــات واضحة ومفصلة موقعة ومختومة من قبل صاحب الخدمة تبين ما يلي :-

1)     حدود حرم الطريق المطلوب تنفيذ الأعمال ضمن حرمه.

2)     مسار الخدمة المطلوبة بالنسبة لحرم هذا الطريق بحيث يكون هذا المسار ضمن آخر (2) متر من حرم الطريق.

3)     الطرق المتقاطعة مع الطريق المعني والعوائق والخدمات الأخرى الموجودة أصلا على طول المسار المنوي تنفيذه مع بيان كافة التفاصيل والأبعاد على هذه المخططات.

الإجراءات

  1. تسجيل الكتاب في الديوان.
  1. تحويل الكتاب للمدير للاطلاع وتحويله للقسم المختص.
  1. يتم الكشف الحسي على الموقع من قبل مهندسي مديرية تنسيق خدمات البنى التحتية بحضور مندوب مديرية الأشغال المعني ومندوب صاحب الخدمة ومندوب المقاول للأعمال المطلوب تنفيذها ضمن حرم الطرق الرئيسية والثانوية.
  1. تحديد مسار خدمة البنى التحتية الواجب الالتزام به من قبل المقاول مع الأخذ بعين الاعتبار أية دراسات مستقبلية أو أمور فنية أو هندسية تخص الوزارة ضمن منطقة العمل.
  1. التزام المقاولين المعنيين بأحكام مواد قانون الطرق رقم (24) لعام 1986 وتعديلاته وبنود تصريح الخدمات الموحد وتعديلاته وشروط ومتطلبات ومواصفات هذه الوزارة حسب التعاميم والكتب الصادرة عنها بذلك الخصوص.
  1. التزام المقاولين المعنيين باستعمال تكنولوجيا تمديد الخدمات بدون الحفر (trenchless) لتنفيذ المقاطع العرضية (ان وجدت) واستخدام مادة الخرسانة السائبة (Flowable Concrete) للأعمال المطلوب تنفيذها ضمن جسم الطرق الرئيسية والثانوية.
  1. تقديم كفالة مالية ضمانا لإعادة الأوضاع بإسم معالي وزير الأشغال العامة والإسكان بالإضافة لوظيفته وتكون هذه الكفالة مطابقة للنموذج المعتمد لدى هذه الوزارة، أو يتم تقديـم شيـــك مصـدق يعادل (150) % من كلفة إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه سابقا وذلك للأعمال المطلوب تنفيذها ضمن حرم الطرق الرئيسية والثانوية.
  1. يقوم مدير الأشغال المعني بإصدار تصريح العمل المطلوب بناء على موافقة خطية مسبقة من قبل عطوفة أمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان وذلك للأعمال المطلوب تنفيذها ضمن حرم الطرق الرئيسية والثانوية.
  1. بالنسبة للأعمال المطلوب تنفيذها ضمن حرم الطرق القروية والزراعية تتم الإجراءات السابقة من قبل مدير الأشغال المعني مع مراعاة أن تكون كفالات إعادة الأوضاع مطابقة للنموذج المعتمد لدى هذه الوزارة بإستثناء أن تكون كفالات هذه الطرق موجهة لمدير الأشغال المعني بالإضافة لوظيفته ويتــــــم تزويد مركز هذه الوزارة بصورة عنها أو يتم تقديم شيك مصدق يعادل (150)% من كلفة إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه.
  1. يقوم مدراء الأشغال بالتنسيق مع إدارة المختبرات وضبط الجودة لأجراء فحوصات ضبط جودة دورية لأعمال مشاريع تمديد خدمات البنى التحتية المنفذة ضمن حرم الطرق التابعة لهذه الوزارة، ويتم تزويد مركز هذه الوزارة بنتائج هذه الفحوصات أصولياً. 
  1. تتم الأعمال من قبل المقاولين بإشراف مديريات الأشغال المعنية، وعند انتهاء هذه الأعمال يقدم هؤلاء المقاولين طلبــات خطيــة لمركـــز هذه الـوزارة للموافقـــة على الاستـــلام الابتدائـي للأعمال المنفــذة - ضمن حرم الطرق الرئيسية والثانوية - مرفقا معها ما يلي :

1.      مخططات المسارات المنفذة حسب الواقع (Hard Copy of As-Built Drawings) مختومة وموقعة من صاحب الخدمة وعلى أن تسلم نسخة أخرى من هذه المخططات مختومة وموقعة من صاحب الخدمة إلى مديرية الأشغال المعنية ليتم تدقيقها من قبل هذه المديريات والتأكد من مطابقتها للواقع ومن ثم إعلام مركز الوزارة من قبل هذه المديريات بذلك أصوليا.

2.      قرص مضغوط (Soft Copy of As-Built Drawings) بنظام الأوتوكاد أو أل (GIS) وبإحداثيات مطابقة للواقع.

3.      صورة عن تصريح الوزارة الموجه إلى مديرية الأشغال المعنية المتعلق بالأعمال المطلوب استلامها.

4.      صورة عن تصريح المديرية الموجه إلى المقاول المتعلق بالأعمال المطلوب استلامها.

5.      صورة عن كفالة إعادة الأوضاع المتعلقة بالأعمال المطلوب استلامها.

6.      صورة عن الوصل المالي في حال التنسيب من قبل لحنة الاستلام المعنية بإجراء حسميات على المقاول المعني.

 

  1. يتم إشراك مندوب من مديرية تنسيق خدمات البنى التحتية في لجان الاستلام الإبتدائي والنهائي للأعمال المنفذة ضمن حرم الطرق الرئيسية والثانوية، وفي حال مطابقة الأعمال المعنية لمواصفات وشروط ومتطلبات هذه الوزارة يتم التنسيب بالإفراج عن كفالة إعادة الأوضاع من قبل مدير الأشغال المعني بناءً على موافقة لجنة الاستلام النهائي للأعمال المعنية.

 

 

 

 

موقع تقديم الخدمة

  • مركز الوزارة (للأعمال و المشاريع ضمن حرم الطرق الرئيسية والثانوية والكفالات المتعلقة بها).
  • مديريات الأشغال (للأعمال و المشاريع ضمن حرم الطرق القروية والزراعية والكفالات المتعلقة بها).           

الرسوم المالية المطلوبة

      لا يوجد

الوقت المتوقع لإكمال الخدمة

  • (14-30) يوم عمل لمنح التصاريح تحسب ابتداء من تاريخ تزويد المعني لمديرية تنسيق خدمات البنى التحتية أصوليا بكفالة إعادة الأوضاع المطابقة للنموذج المعتمد لدى هذه الوزارة.
  • (7) أيام عمل للافراج عن كفالة إعادة الأوضاع  تحسب ابتداء من تاريخ تزويد المعني لمديرية تنسيق خدمات البنى التحتية أصوليا بكافة ما ورد في البند رقم (الإجراءات/11) المذكور أعلاه  .

 

​​
 
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
 
                             
 
                                                     
:

دليل الخدمات تعليمات (نافذة جديدة)